قطر تعتمد قواعد جديدة في إصدار تأشيرات العبور "الترانزيت"

الدوحة، قطر: أعلنت الهيئة العامة للسياحة اليوم، بالتعاون مع الخطوط الجوية القطرية ووزارة الداخلية، عن تطبيق نظام جديد في التأشيرات السياحية التي تُمنح للمسافرين العابرين (الترانزيت) من العاصمة القطرية الدوحة، فيما يُعد خطوة نوعية لتعزيز مكانة قطر كإحدى محطات التوقف العالمية.

ويسمح النظام الجديد لتأشيرة العبور "الترانزيت" للركاب الذين يقضون خمس ساعات على الأقل كوقت عبور في مطار حمد الدولي، بالبقاء في قطر لمدة تصل إلى 96 ساعة (أربعة أيام)، دون حاجة للتقدم بطلب مسبق للحصول على تأشيرة دخول.

وتنطوي هذه الخطوة على زيادة كبيرة في مدة تأشيرة العبور مقارنة بالنظام السابق، الذي كان يسمح للمسافرين الذين يقضون ثماني ساعات كحد أدنى في مطار حمد الدولي بالبقاء لمدة أقصاها 48 ساعة (يومين) في قطر. وهي زيادة من شأنها أن تجعل التوقف في قطر أسهل وأكثر جاذبية لدى المسافرين الدوليين على متن الخطوط الجوية القطرية، فضلاً عن كونها تستهدف تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وتعزيز مكانة قطر كوجهة سياحية جاذبة.

وبموجب النظام الجديد، سوف يتم إصدار تأشيرة عبور قطر مجاناً وتصبح متاحة للمسافرين من جميع الجنسيات لدى وصولهم إلى مطار حمد الدولي، وذلك بمجرد تأكيد رحلات المتابَعة الخاصة بهم والانتهاء من إجراءات مراجعة الجوازات. تملك الجهات المختصة بوزارة الداخلية السلطة التقديرية في الموافقة على إصدار التأشيرات.

وقال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: "إن الخطوط  الجوية القطرية تنقل الملايين من الأشخاص حول العالم خلال رحلاتهم ضمن  شبكتنا التي تضم أكثر من 150 وجهة حول العالم. وسواء كان السفر بغرض العمل أو السياحة ، فإننا حريصون على إثراء رحلات جميع ركابنا , ولذلك فنحن الآن بصدد إعادة هيكلة أسعار رحلاتنا بما يتواءم مع هذه المبادرة ويشجع مسافرينا على التوقف في قطر. كما أننا متحمسون لمنح مسافرينا فرصة للتعرف على المعالم السياحية التي تزخر بها مدينة الدوحة واستكشاف الثقافة القطرية المضيافة. ولا يفوتنا هنا أن نعبر عن بالغ امتناننا لكل من وزارة الداخلية والهيئة العامة للسياحة لمساعدتنا في إطلاق رحلات تتضمن استكشاف قطر ومن ثم خلق تجربة سياحية تبقى حاضرة في قلوب مسافرينا وأذهانهم إلى الأبد."

ويعد هذا الإجراء الذي أُعلن عنه عشية الاحتفال بيوم السياحة العالمي، هو الثالث ضمن سلسلة من الخطوات التي اتخذتها قطر من أجل تسهيل عملية دخول الزوار إليها. وكان مسؤولون قطريون قد أعلنوا الأسبوع الماضي عن إجراءات جديدة تضمن سرعة دخول السياح القادمين على متن السفن السياحية إلى البلاد. وقبل ذلك، وقَّع ممثلون عن الخطوط الجوية القطرية والهيئة العامة للسياحة بمشاركة من وزارة الداخلية القطرية اتفاقاً مع شركة "VFS Global"، سوف يتم بموجبه تطوير آلية جديدة لتقديم طلبات التأشيرة السياحية وهي آلية تتميز بكونها أكثر سرعة وشفافية.

ومن جانبه، أشاد السيد طالب الرفاعي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة بالتجربة القطرية وما أحرزته من تقدم سريع في هذا المجال قائلاً: "لا شك أن تسهيل منح تأشيرات الدخول يأتي على رأس الأولويات اللازمة لتنمية القطاع السياحي حول العالم، كما يمثل عنصراً رئيسياً في إدارة عملية التنافس بين الوجهات السياحية. ولذلك فإننا نهنئ قطر على هذه الخطوة التي تنطوي على تغير جوهري وجديد في نظام تأشيرات العبور في الدولة، ومن حسن الطالع أنها جاءت متزامنة مع احتفالات يوم السياحة العالمي. إن هذه الخطوة هي الثالثة التي يتم اتخاذها في غضون شهر واحد من قبل قطر وذلك ضمن سلسلة من الإجراءات الرامية إلى تسهيل السفر إليها. وكم يسعدنا أن نرى الجهد الذي بذلته منظمة السياحة العالمية بالتعاون مع قطر فيما يتعلق بإصدار تأشيرات الدخول يؤتي ثماره، ونحن على ثقة بأن ذلك سوف يؤدي حتماً إلى زيادة زوارها."

وقال العميد عبد الله سالم العلي، مدير عام الإدارة العامة للجنسية والمنافذ وشؤون الوافدين: "إن وزارة الداخلية لا تتوانى في دعم المسيرة التنموية التي أطلقتها الدولة، مع توفير الأمن في الوقت نفسه لزوار البلاد وسكانها سواء كانوا مواطنين أو وافدين. ولا شك أنه يسعدنا أن نتخذ المزيد من الإجراءت التي تضمن تسهيل حركة 30 مليون مسافر يمرون عبر مطار حمد الدولي سنوياً. ولذلك يسرنا أن نرحب بهم لقضاء بعض الوقت في الدوحة وتذوق الضيافة القطرية الأصيلة."

أما السيد حسن الإبراهيم، رئيس قطاع التنمية السياحية في الهيئة العامة للسياحة فقال: "إن قطر ومن خلال هذا النظام الجديد في منح تأشيرة العبور للمسافرين عبر مطار حمد الدولي، تقدم لزوارها تجربة سفر مفعمة بالدفء والترحاب منذ لحظة هبوط طائراتهم في الدوحة وحتى استئنافهم رحلات المتابعة إلى وجهاتهم النهائية. وبينما نحتفل بيوم السياحة العالمي الذي يقام هذا العام تحت شعار "السياحة للجميع"، فإنه يسعدنا أن نجعل قطر أكثر انفتاحاً أمام المسافرين القادمين من شتى أنحاء العالم وأن ندعوهم لخوض تجربة سياحية أصيلة والتعرف على بلدناواستكشاف تراثنا الثقافي وكنوزنا الطبيعية."

وأوضح الإبراهيم أن تطبيق النظام الجديد في تأشيرة العبور يمثل أيضاً خطوة نحو تعزيز مكانة الدوحة باعتبارها ميناء تحويل للسفن السياحية، مشيراً إلى أنه في المستقبل القريب سوف يكون بوسع ركاب السفن أن يطيروا إلى قطر ويدخلوها باستخدام تأشيرة عبور، ثم يبدأون وينهون رحلاتهم البحرية في الدوحة. وعلَّق بقوله: " لا شك أن ذلك سوف يزيد من مدة إقامة شريحة متنامية من الزوار داخل قطر، ويسمح لهم باستكشاف المزيد من العروض والمزايا السياحية التي توفرها بلادنا، وفي الوقت نفسه يعزز من التأثير الاقتصادي لسياحة الرحلات البحرية."

وحتى يحققوا أعظم قدر من الاستفادة من مرورهم عبر قطر، يمكن للمسافرين تصفح باقات اكتشف قطر التي توفرها الخطوط الجوية القطرية للعطلات للتعرف على الجولات السياحية. وهي تشمل رحلات سفاري وسط الصحراء وجولات سياحية في المدينة لزيارة الحي الثقافي كتارا،وسوق واقف، واللؤلؤة- قطر، وكذلك المتاحف والمعارض الفنية والجولات المعمارية وحجوزات الفنادق.

-انتهى-

ملاحظات إلى المحرر:

تملك وزارة الداخلية وحدها السلطة التقديرية في الموافقة على إصدار التأشيرات.

لمعرفة المزيد عن قطر كوجهة سياحية، يرجى زيارة موقعي    discoverqatar.qatarairways.co و www.visitqatar.qa

 

تأشيرة عبور قطر

 

 

الحد الأدنى لوقت العبور لاستحقاق التأشيرة

الحد الأقصى للإقامة

المتطلبات السابقة للحصول على تأشيرة عبور

8 ساعات

48 ساعة

المتطلبات الجديدة للحصول على تأشيرة عبور

5 ساعات

96 ساعة

 

نبذة عن الخطوط الجوية القطرية

الخطوط الجوية القطرية هي الناقلة الوطنية لدولة قطر وهي واحدة من أسرع شركات الطيران نمواً في العالم حيث تسيّر اليوم في عامها الـ19 أسطولاً حديثاً يضم 190  طائرة حديثة إلى أكثر من 150 وجهة رئيسية من وجهات السياحة والأعمال في ست قارات. فازت الخطوط الجوية القطرية بلقب "أفضل شركة طيران في العالم" و"أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط" و"أفضل مقعد درجة رجال أعمال في العالم" خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية 2015. وهذه هي المرة الثالثة التي تحصل فيها القطرية على لقب "أفضل شركة طيران في العالم".

 والخطوط الجوية القطرية هي عضو في تحالف"oneworld" العالمي الحائز على جوائز عديدة منها جائزة "أفضل تحالف طيران في العالم" من سكاي تراكس لعام2015  للعام الثالث على التوالي.  وكانت الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران خليجية تنضم إلى هذا التحالف، ما يتيح للمسافرين على متن رحلاتها فرصة الاستفادة من خدمات نحو 1000 مطار في أكثر من 150 بلد إضافة إلى 14,250 رحلة يومياً.

 أطلقت الخطوط الجوية القطرية في عام 2015 نظام الترفيه المطوّر الجديد "أوريكسون" على متن طائراتها والذي زاد من عدد الأفلام والبرامج التلفزيونية المقدمة على متن الطائرة من 950 إلى أكثر من 3,000 خيار. كما يمكن لمسافري الخطوط الجوية القطرية على متن طائرات بوينغ 787 وإيرباص A350 وA380 وA319 وبعض طائرات الإيرباص A320 وA330 البقاء على اتصال مع عائلاتهم وأصدقائهم حول العالم باستخدام خدمة الإنترنت اللاسلكي "واي فاي" وشبكة الهاتف الجوال GSM.

وتعد الخطوط الجوية القطرية من الشركات الرائدة في رعاية الفعاليات الرياضية على مستوى العالم، من بينها رعايتها الاستراتيجية لفريق نادي برشلونة لكرة القدم والنادي الأهلي السعودي لكرة القدم. تعكس هذه الاستراتيجية مدى أهمية الرياضة كوسيلة لتقريب الناس من بعضها بعضاً، الأمر الذي ينعكس في شعار حملة القطرية الإعلانية الجديدة - معاً إلى كل مكان.

 وتسيّر القطرية للشحن الجوي، ثالث أكبر شركة للشحن الجوي في العالم، رحلاتها إلى أكثر من 50 وجهة خاصة للشحن عبر مقر عملياتها في الدوحة. كما تقدم القطرية للشحن الجوية خدمات الشحن إلى أكثر من 150 وجهة رئيسية للسياحة والأعمال على متن190طائرة ركاب. ويضم أسطول القطرية للشحن الجوي: ثماني طائرات إيرباص A330 و عشرة طائرات بوينج 777 وطائرتين بوينج 747.

 لمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع www.qatarairways.com  أو صفحاتنا على مواقع فيسبوك وتويتر وغوغل+ وانستغرام ويوتيوب.

للاطلاع على صور الخطوط الجوية القطرية، يرجى زيارة: http://www.qatarairways.com/corporateimages

 

نبذة عن الهيئة العامة للسياحة:                          

تعد عملية النهوض بالسياحة إحدى الأولويات الوطنية لدولة قطر، حيث اعتبرتها قيادة قطر سبيلاً لتعزيز مسيرة التنمية وتنويع الاقتصاد. وفي هذا السياق تتولى الهيئة العامة للسياحة مَهَمة ترسيخ حضور قطر على خارطة العالم كوجهة سياحية عالمية ذات جذور ثقافية عميقة. وقد أطلقت الهيئة العامة للسياحة في عام 2014 استراتيجية قطر الوطنية لقطاع السياحة، والتي تستهدف تنويع المنتجات والخدمات السياحية في البلاد وتعزيز مساهمة القطاع ككل في الاقتصاد القطري بحلول العام 2030.

وتسعى الهيئة العامة للسياحة عبر التعاون مع الشركاء المعنيين في القطاعين العام والخاص لتحقيق هذه المهمة من خلال التخطيط والتنظيم والترويج لقطاع سياحي يرتكز إلى عنصريّ الاستدامة والتنوع. 

وفي إطار جهودها على صعيد التخطيط، تحدد الهيئة العامة للسياحة أنواع المنتجات والخدمات السياحية التي من شأنها إثراء التجربة السياحية في قطر، وتسعى لاستقطاب الاستثمارات الكفيلة بتنميتها. 

أما الجهود التنظيمية للهيئة فهي تتمثل في ضمان التزام مؤسسات القطاع السياحي بأعلى المعايير العالمية وتعزيزها لحضور الثقافة القطرية في أعمالها.

وتتولى الهيئة العامة للسياحة مسؤولية الترويج لدولة قطر كوجهة سياحية حول العالم من خلال العلامة التجارية للوجهة والتمثيل الدولي لها والمشاركة في المعارض المتخصصة، بالإضافة إلى تطوير روزنامة ثرية بالمهرجانات والفعاليات. وفي سبيل تعزيز حضورها على المستوى الدولي، تتولى المكاتب التمثيلية للهيئة العامة للسياحة في كل من لندن وباريس وبرلين وميلانو وسنغافورة والرياض دعم الجهود الترويجية للهيئة العامة للسياحة.

ومنذ إطلاقها استراتيجية قطر الوطنية لقطاع السياحة، استقبلت قطر أكثر من 7ملايين زائر، وحققت معدل نمو سنوي في عدد الزائرين بلغ 11.5%‏‏ خلال الفترة من 2010 إلى 2015. وقد أصبح التأثير الاقتصادي للقطاع السياحي في قطر أكثر وضوحاً في تقديرات العام 2014 حيث بلغت مساهمته الكُلِّية في الناتج المحلي الإجمالي لدولة قطر4.1%‏‏.

www.visitqatar.qa

@QTACorporate

 

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـالمكتب الإعلامي بالهيئة العامة للسياحة:

+974 4499 7248
أو
 +974 6679 4292

pressoffice@visitqatar.qa