حول منصة قطر لطواقم الإعلام

ونحن نقترب أكثر وأكثر من العد التنازلي لانطلاق مونديال FIFA قطر 2022 يسرّنا نشر تفاصيل المرافق والخدمات الرئيسية المتوفرة للصحفيين والمذيعين المشاركين في التغطية الإعلامية للمونديال. نشكر لكم دعمكم المستمر لاستعدادات دولة قطر قبيل بدء الحدث الدولي.

أطلقت اللجنة العليا للمشاريع والإرث مؤخرًا منصة قطر لوسائل الإعلام Qatar Media Portal لدعم التغطية الإعلامية للمونديال على نطاق واسع.

المنصة تحتوي على معلومات وخدمات حصرية لدعم إنتاج التقارير الصحفية المتعلقة بالمونديال وتعتبر الوجهة الشاملة للجهات الإعلامية أفراد ومؤسسات للحصول على التراخيص والاعتماد.

التراخيص والاعتماد

توفر المنصة خدمة متكاملة سواءً للحصول على بطاقات الدخول "هيا" أو التصاريح الخاصة بإدخال معدات التصوير لجميع الجهات الإعلامية والإذاعية التي ترغب بالدخول إلى دولة قطر.

قد تشمل هذه الجهات وسائل الإعلام المعتمدة من الدولة المستضيفة أو من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وكذلك الجهات الحاصلة على حقوق إعلامية من الفيفا (MRLs) وغير الحاصلة (NRHs)، كما تتيح المنصة الحصول على الاعتماد من الدولة المستضيفة لوسائل الإعلام المعتمدة من الفيفا، والحصول على الموافقات الأمنية الخاصة بالمعدات الإعلامية (باستثناء الطائرات المسيّرة).

كما توفر المنصة مجموعة متنوعة من الخدمات، تشمل الترتيب لمقابلات مع متحدثين رسميين من اللجنة العليا للمشاريع والإرث أو الحكومة القطرية، وحجز استديوهات للتصوير، وإجراء جولات إعلامية.

الوصول إلى الأصول الإعلامية

سيُمنح المستخدمون المسجلون حق الوصول إلى أرشيف الفيديو والصور الخاص بدولة قطر ومجموعة كبيرة من مصادر المحتوى المتوفرة لاستخدام طواقم الإعلام والبث. ستتاح هذه الأصول للطواقم الإعلامية المشاركة شخصيًا في تغطية المونديال أو المشاركة في تغطية الحدث عن بعد.

الوصول إلى مرافق المونديال الرئيسية

رغم عدم تمكن طواقم الإعلام المعتمدة من الدولة من الوصول لبعض المواقع الرسمية الخاصة بالمونديال مثل الاستادات ومواقع التدريب ومركز الإعلام الرئيسي ومركز البث الدولي، ستتاح لهم إمكانية الوصول إلى العديد من المرافق الإعلامية النوعية التي ستلبي متطلباتهم، ويتضمن ذلك مركز الإعلام الخاص بالدولة المستضيفة في مشيرب وسط الدوحة، والعديد من استديوهات البث القريبة من مركز المدينة.

بعد الموافقة على طلباتهم، ستستلم طواقم الإعلام المعتمدة من الفيفا والجهات الحاصلة على حقوق إعلامية (MRLs) من الفيفا وغير الحاصلة (NRHs) بطاقة عالية الدرجة Upgrade Pass، وهي بمثابة رخصة للتصوير (الأفلام أو الصور) خلال كامل مدة زيارتهم للدوحة. سيتمكن حاملو البطاقة من الوصول إلى مهرجان الفيفا للمشجعين FIFA Fan Festival ومركز الإعلام الخاص بالدولة المستضيفة ومهرجانات الأفلام المنعقدة في عدة مواقع هامة في الدوحة، وخلال فترة المونديال، ستتمكن طواقم الإعلام والبث من استخدام وسائل المواصلات العامة مجانًا.

التسجيل

طواقم الإعلام والبث مدعوة للتسجيل بأقرب وقت ممكن واستكشاف الخدمات المتنوعة المتوفرة على المنصة.

في حال وجود أية استفسارات، يرجى التواصل مع فريق العلاقات الدولية لدى اللجنة العليا للمشاريع والإرث عبر العنوان البريدي ir@sc.qa.