تحتفي دولة قطر بنهاية عام مليء بالنجازات

 

"منذ تأسيس دولة قطر ومع توالي الأجيال، واجه القطريون تحديات عديدة، انكشف عنها إدراكهم العميق لقدرتهم على التعامل مع الظروف البيئية المعاكسة وتحديات التنمية بكل أشكالها".

سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

 

اليوم الوطني، الموافق 18 ديسمبر، هو يوم للاحتفال والاعتزاز بتاريخ دولة قطر واستحضار معاني الازدهار والتنمية المتواصلة لدولة قطر ومواطنيها سواءً في أرض الوطن أوعبر العالم.

سفارة دولة قطر بلندن هذا العام أحيت ذكرى اليوم الوطني بإقامة فعالية استقبال رسمية استضافها سعادة السفير فهد بن محمد العطية بحضور أكثر من 800 ضيف مميز، من ضمنهم وزير الشرق الأوسط وجنوب آسيا البريطاني، اللورد أحمد.

 

احتفال هذا العام أبرز الالتزام الراسخ لدولة قطر بأن تكون إبداعات كوادرها الوطنية وتراثها وجمال حاضرتها على مرأى العالم أجمع.

 

سعادة السفير فهد بن محمد العطية تحدث خلال كلمته عن نجاح دولة قطر بتنظيم كأس العالم FIFA 2022.

 


"نهائي المونديال كان بمثابة تتويج لمشروع كبير، حيث شهد على تقديم بلدنا بطولة استثنائية سيخلدها التاريخ كواحدة من أنجح البطولات على الإطلاق.. جغرافية قطر ربما سمحت للكثيرين محاولة شطبنا أو التشكيك بقدرتنا على تنفيذ ما نصبو إليه، ولكننا نفذنا ما نصبو إليه، ونقف ههنا أحرار شامخين، نبني على إنجازات العظام السابقين."

 

أعاد سعادته التأكيد على مسعى دولة قطر المتجدد في خلق فرص للحوار المفتوح من أجل مستقبل أفضل لشعوب العالم.

 

"شعبنا أثبت أنه صاحب عزيمة وإصرار، ويرحب دائما بالانفتاح على التفاعل والتعاون مع كافة الشعوب من أجل مستقبل أكثر إزدهارًا لكوكبنا وأطفالنا... وكما رأيتم، قطر منفتحة على الجميع، على الأعمال والتجارة، على السياحة، وعلى الحوار."

 

وفي تعليقه على العلاقات بين دولة قطر والمملكة المتحدة، أشاد سعادة السفير العطية بالروابط التاريخية وبالصداقة المستمرة بين البلدين.

 

"تجاوز بلدانا الكثير من التحديات في السابق ومعًا بإمكانهما تجاوز المزيد منها،
ومعًا بإمكانهما النمو بقوة والإزدهار، لكي ينعم الناس بحياة أفضل وأ
كثر رخاءً."

FIFA World Cup Qatar 2022

 

عكفت قطر منذ البداية على التحضير لمونديال يكون الأكثر حضورًا في الذاكرة، والأعلى في موصفات الأمان والحداثة والاستدامة، والأسهل وصولًا، ولكنها أيضًا أرادت تحدي المفاهيم الخاطئة عن قطر والعالم العربي والناس فيه.

 

"تحدثنا عن مونديال مُركّز، تحدثنا عن إمكانية مشاهدة أكثر من أربع مباريات في يوم واحد، وبعد فوزنا بحقوق الاستضافة، سخر كثيرون من ذلك، وضحك كثيرون، وقالوا بأن هذا مستحيل. وأنتم ترونه الآن يتحقق؛ الوعد الذي قطعناه في 2009-2010 يتم تنفيذه الآن."

سعادة حسن الذوادي، أمين عام اللجنة العليا للمشاريع والإرث

 

سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رحب بالجميع في قطر، ضمن كلمة سموه خلال مراسم حفل الافتتاح.

 

"عملنا بجد إلى جانب الكثيرين من أجل أن تكون بطولة قطر من أنجح البطولات؛ بذلنا كل الجهود واستثمرنا من أجل مصلحة البشرية جمعاء."

 

ومع اقتراب نهاية رحلة استمرت اثنا عشر عامًا، شكر سمو الأمير في سلسلة من التغريدات جميع من دعموا دولة قطر خلال مسيرتها لإنجاز بطولة كأس العالم 2022.

 

"مع نهاية مونديال قطر 2022، أتقدم بجزيل الشكر لجميع من ساهموا في نجاح البطولة وفي إظهار دولة قطر والعالم العربي بكل احترام أمام ملايين المشاهدين حول العالم، من مشجعين ومتطوعين وأفراد ومؤسسات ووزارات الوطن."

 

"ختامًا، أوفينا بوعدنا بتنظيم بطولة استثنائية عربية، وهو ما أتاح الفرصة لشعوب العالم للتعرف على ثراء ثقافتنا وعراقة قيمنا."

 

كما شهدت المباراة النهائية للمونديال ملحمة درامية بين عمالقة كرة القدم.

الكابتن ليونيل ميسي توشّح بعباءة البشت الفخرية خلال احتفاله بفوز منتخب الأرجنتين التاريخي، حيث وضعها له سمو الأمير الشيخ تميم تعبيرًا عن الإحترام والإعجاب الكبيرين، وكما هو جاري في التقاليد العربية، يلبس البشت الأمراء والشخصيات المرموقة في المناسبات الاحتفالية الهامة.

 

"يُلبس البشت في المناسبات الرسمية ولحظات الاحتفال، وهذه لحظة احتفال بميسي. المونديال أتاح لنا الفرصة لعرض جانب من ثقافتنا العربية والإسلامية للعالم، والفرحة ليست لقطر فقط، بل للمنطقة ككل."

سعادة حسن الذوادي، أمين العام اللجنة العليا للمشاريع والإرث

 

وقد لقي مونديال قطر الإشادة باعتباره الأكثر نجاحًا من بين المونديالات المقامة حتى الآن، على صعيد الأمن والأمان وسهولة الوصول، ومشاركة المشجعين وكذلك معايير الاستدامة.

 

"مونديال قطر سطّر نجاحًا كبيرًا، حيث تبدلت فيه مشاهد الاقتتال بين المشجعين والعدوانية إلى مشاهد غناء ورقص بين المتنافسين."

مراسل صحيفة ذا صن البريطانية، هاري ريدناب

 

"كان مونديلًا عظيمًا وفريدًا من نوعه؛ لم نر شيئًا كهذا من قبل ولن نره أبدًا؛ كان لي الشرف بأن تواجدت هنا."

مراسل صحيفة ذا ميرور البريطانية، ديفيد دين

 

"بعد انتهاء مونديال قطر 2022، بإمكان قطر استحضار رحلتها في الإعداد لهذه البطولة بكل فخر؛ تغلبت الدولة على تحديات جسيمة لإقامة حدث لا ينسى ورسخت نفسها كلاعب رئيسي في عالم الرياضة الدولية."

قناة Euronews

 

Qatar UK

 

وبمعزل عن استضافة بطولة كرة القدم الأفضل في العالم، فقد شهد عام 2022 على مواصلة نمو العلاقات بين دولة قطر والمملكة المتحدة.

زار سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني العاصمة البريطانية لندن في 24 مايو 2022 ضمن جولته الأوروبية.


وتكلل جدول الزيارة التوقيع على
بيان مشترك أعلنت قطر والمملكة المتحدة فيه عن شراكة استثمارية استراتيجية بين مكتب الاستثمار الحكومي للمملكة المتحدة وحكومة دولة قطر.


تبرز الشراكة الاستراتيجية هدف دولة قطر المتمثل بتطوير واستكشاف فرص من شأنها الاستثمار في قطاعات حيوية للازدهار المشترك للبلدين، حيث رحب كل من سمو الأمير ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالجهود المشتركة لزيادة التدفقات الاستثمارية بين البلدين.

كما شكل الاجتماع بين سمو الأمير ورئيس الوزراء البريطاني فرصة للتوقيع على مذكرات تفاهم في عدة قطاعات، بما يشمل توسيع العلاقات القوية بين قطر والمملكة المتحدة في التعليم. تهدف المذكرات لدعم التفاهم المشترك وتبادل
المعرفة والخبرة.

ناقشت الاجتماعات عدد من القضايا ذات الأهمية للبلدين، كالأمن والطاقة والقضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها التطورات في أفعانستان.


السيد بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني في حينه، عبر مجددًا عن شكره لسمو الأمير على دور دولة قطر في إجلاء المواطنين البريطانيين من أفغانستان، وصرّح بأن "
قطر شريك حيوي للمملكة المتحدة في الشرق الأوسط، وخلال الأوقات الصعبة، أعتقد بأنه هناك المزيد مما يمكن القيام به معًا، من تعزيز الاستثمار إلى تنويع إمدادات الطاقة."


ومع إطلاق الحوار القطري البريطاني، وقع سعادة وزير الطاقة القطري، الرئيس التنفيذي لـ قطر للطاقة، السيد سعد شريدة الكعبي، ووزير الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية البريطاني (حينها)، السيد كواسي كوارتنغ، على مذكرة تفاهم جديدة بين الشركة والوزارة البريطانية تهدف "لتعزيز التعاون في مجال
أمن الطاقة والطاقة المتجددة والحد من الانبعاث الكربوني".

وفي 24 أغسطس 2022، التقى وزير التجارة والصناعة القطري، سعادة الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، وزير التجارة الدولية البريطاني (في حينه)، النائب رانيل جاياواردينا، ضمن ثالث اجتماعات الدورة الثالثة للجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة (JETCO) في العاصمة لندن. تهدف إحدى الاتفاقيات الجديدة الموقعة بين وزارة التجارة الدولية البريطانية ووكالة ترويج الاستثمار في قطر إلى المضي قدمًا في بناء التعاون الاستثماري بين البلدين.

وفي إطار استمرار الشراكات الدفاعية بين دولة قطر والمملكة المتحدة ومن ضمنها سرب التايفون المشترك بين القوات الجوية الأميرية وسلاح الجو الملكي، انتشرت القوات الجوية البريطانية في قطر للمساعدة في تأمين بطولة كأس العالم 2022.

 

"عملت القوات المسلحة البريطانية جنبًا إلى جنب مع شركائنا القطريين ودول أخرى خلال الأسابيع القليلة الماضية للتأكد من استمتاع الجميع بالمونديال وهم يشعرون بالأمن والأمان. علاقتنا مع قطر باتت أقوى مع هذا الانتشار، حيث أظهرت مقاتلات سرب التايفون المشترك القطري البريطاني خلاله فوائد شراكتنا الحقيقية."

بن والاس، وزير الدفاع البريطاني

 

دولة قطر استهلت العام الجديد 2023 بالاستعداد لاستضافة سلسلة من الأحداث العالمية، من ضمنها إكسبو الدوحة 2023 ومنتدى الدوحة 2023 ومنتدى قطر الاقتصادي 2023، بالإضافة لأحداث رياضية رئيسية مثل اليوم الرياضي لدولة قطر وبطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس 2023 وسباق جائزة قطر الكبرى ومهرجان قطر غودوود.