افعل ولا تفعل


الجريمة في المملكة المتحدة

• ينصح بالتعرف على مستوى الجريمة في منطقة سكنك وأخذ ذلك بالاعتبار، ولمعرفة ذلك يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية البريطانية https://www.gov.uk/government/news/crime-on-your-street-revealed--2 حيث يمكن التعرف على مستوى ونوع الجريمة في كافة أنحاء المملكة المتحدة بشكل عام.

• وللتعرف بشكل تفصيلي على مستوى الجريمة في العاصمة لندن يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لشرطة لندن http://maps.met.police.uk والذي يمكنك من البحث عن طريق إدخال عنوان سكنك.

 

الهوية والجواز

• تزداد سرقة الهوية شيوعاً في المملكة المتحدة. وعندما تسرق تفاصيلك الشخصية علاوة على تفاصيلك المصرفية يمكن للآخرين أن يطلبوا، على نحو غير مشروع، بطاقات الائتمان أو التسوق باستخدام مالكها. ولابد أن تلتزم جانب الحذر لدى استعمال جهاز السحب الآلي وملء استمارات عبر الانترنت.

• في حال تعرضك لسرقة الجواز أو الهوية يجب عليك إبلاغ السفارة ليتسنى إجراء اللازم.

ملاحظة: أذا كنت مقيماً في فندق فعليك الاحتفاظ بجواز سفرك في الخزنة المركزية للفندق.

• يجب الانتباه إلى عدم الاحتفاظ أو حمل الأوراق الثبوتية الخاصة بأي شخص آخر أيا كان، بمن فيهم الزوجة تجنباً لتهمة حيازة أوراق ثبوتية لا تخصك شخصياً والاتهام بسرقتها، وأهمية تسليم الجوازات والأوراق الثبوتية لمرافقيك سواء من عائلتك أو مستخدميك أو غيرهم ماعدا الأبناء القصر. 

•عدم رهن جواز السفر أو البطاقة الشخصية لدى أي جهة بأي حال من الأحوال.

 

أجهزة السحب الآلي

يجب عدم حمل مبالغ مالية كبيرة وعدم حمل المصوغات الذهبية والأشياء الثمينة أثناء التنقل والاستعاضة عنها ببطاقات الائتمان.

ثمة أمور يجب ذكرها عندما تستعمل بطاقة الائتمان وبطاقة الاقتراض من جهاز السحب الآلي لمنع الآخرين من الحصول على التفاصيل ومن السرقة أو استخدام بطاقتك:

- أبلغ المصرف فوراً عندما تفقد بطاقتك أو عندما تعتقد أنها سرقت لتمكين المصرف من منع أي شخص آخر من استعمالها. وقد تفرض بعض المصارف رسوماً إذا لم تبلغها بذلك فورا.

- ليكن الرقم الشخصي مخفيا دائما لدى استعمال الآلة وتأكد من القيام بذلك بسرية.

- كن واعياً بمن حولك لدى استخدام جهاز السحب الآلي والانتظار حتى انتهاء معاملتك كاملة.


الهواتف الجوالة

-  ليكن هاتفك مخفياً ولا تستعمله إلا عندما تحتاج إليه.

-  حاول عدم استخدام الهاتف علناً في الليل لأن ذلك يجتذب اللصوص بسهولة.

-  إذا كنت تستخدم الهاتف علنا انتبه لما يدور حولك.

-  لا تتركه في مكان حيث يستطيع أحد سرقته بسهولة.

-  يمكنك التأمين على هاتفك الجوال في حالة تعرضه للتلف أو الضياع أو السرقة. دقق شروط التأمين وأحكامه.

 

إرشادات الطوارئ

في حالة تعرضك لموقف يهدد سلامتك فعليك:

- الاتصال برقم الطوارئ 999 هذا الرقم هو رقم الطوارئ الوطني في المملكة المتحدة.

ويمكنك استعماله مجاناً من أي خط هاتفي أرضي أو هاتف جوال ويقوم بربطك بخدمات الطوارئ المحلية والشرطة وخدمة سيارات الإسعاف والإطفاء. وعندما تقوم بالاتصال الهاتفي ستسأل عن نوع الخدمة التي تحتاجها وأسمك وطبيعة ما حدث ورقم الهاتف الذي تتصل منه. ويمكنك طلب مترجم لإجراء هذه المكالمة.

- وفي حال وقوع أي اعتداء عليك فيجب الاتصال فوراً بمقر السفارة على الرقم التالي 02074932200 والطلب من موظف الاستعلامات التحدث مباشرة إلى القنصل لتلقي المساعدة اللازمة.

- في حال تعرضك للاعتقال فيحق لك اجراء مكالمة هاتفية واحدة وعليك الاتصال عندها بمقر السفارة وإبلاغ القنصل أو الموظف المناوب باسمك الكامل ومكانك واسم محطة الشرطة وسبب الاعتقال، وذلك ليتسنى للسفارة إجراء اللازم.

تذكر: عدم التحدث مع أي شخص أو الإدلاء بأي أقوال إلا بوجود محامي حيث يمكن أن تستخدم هذه الأقوال ضدك في المحكمة.

ملاحظة: في حالة وجود طلب استدعاء من المحكمة يجب الالتزام بالحضور أمام المحكمة مع المحامي في الموعد المحدد تجنباً لصدور حكم غيابي.

وفي حال عدم التمكن من الاتصال بالسفارة لأي سبب من الأسباب فإن وزارة الخارجية القطرية تدعوا كافة المواطنين للاتصال بها في حالات الطوارئ على الأرقام التالية:

0097440111000

0097440111140

0097440111104

الرقم المجاني: 0080008000100

Email: london@mofa.gov.qa